کد مطلب:336085 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:266

الروایات التی تقول أنتم أصحابی و إخوانی قوم یاتون من بعدی
قال السیوطی فی الدر المنثور:

«واخرج ابن عساكرفی الأربعین السباعیه من طریق أبی هدبه وهو كذاب عن أنس قال قال رسول الله(ص) لیتنی قد لقیت إخوانی فقال له رجل من أصحابه أولسنا إخوانك قال بلی أنتم أصحابی واخوانی قوم یأتون من بعدی یؤمنون بی ولم یرونی



[ صفحه 36]



ثم قرأ (الذین یؤمنون بالغیب و یقیمون الصلوه)» [1] [2] .

وقال فی صحیح ابن خزیمه: «أخبرنا أبو طاهر حدثنا أبو بكر حدثنا علی بن حجر السعدی حدثنا اسماعیل یعنی بن جعفر حدثنا العلاء عن أبیه عن أبی هریره وحدثنا یونس بن عبد الأعلی أخبرنا بن وهب أن مالك بن أنس حدثه عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبیه عن أبی هریره وحدثنا بندارحدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبه عن العلاء وحدثنا أبو موسی قال حدثنی محمد بن جعفر حدثنا شعبه قال سمعت العلاء عن أبیه عن أبی هریره وحدثنا یعقوب بن ابراهیم الدورقی أخبرنا بن علیه عن روح بن القاسم عن العلاء بن عبد الرحمن بن یعقوب عن أبیه عن أبی هریره قال خرج رسول الله(ص) إلی المقبره فسلم علی أهلها وقال سلام علیكم أهل دارقوم مؤمنین وانا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأینا إخواننا قالوا أولسنا بإخوانك یا رسول الله قال أنتم أصحابی واخوانی قوم لم یاتوا بعد وأنا فرطكم علی الحوض قالوا وكیف تعرف من لم یات بعد من أمتك یا رسول الله قال ارأیتم لو أن رجلا له خیل غر محجله بین ظهری خیل بهم دهم ألا یعرف خیله قالوا بلی یا رسول الله قال فإنهم یأتون غرا



[ صفحه 37]



محجلین من أثر الوضوء وأنا فرطهم علی الحوض ألا لیذادن رجال عن حوضی كما یذاد البعیر الضال أنادیهم ألا هلم فیقال إنهم قد أحدثوا بعدك وأقول سحقا سحقا هذا لفظ حدیث بن علیه» [3] .

وقال فی سنن ابن ماجه: «حدثنا محمد بن بشارحدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبه عن العلاء بن عبد الرحمن عن ابیه عن أبی هریره عن النبی(ص) أنه أتی المقبره فسلم علی المقبره فقال السلام علیكم دارقوم مؤمنین وإنا إن شاء الله تعالی بكم لاحقون ثم قال لوددنا أنا قد رأینا إخواننا قالوا یا رسول الله أو لسنا إخوانك قال أنتم أصحابی واخوانی الذین یأتون من بعدی وأنا فرطكم علی الحوض قالوا یا رسول الله كیف تعرف من لم یات من أمتك قال أرأیتم لوأن رجلا له خیل غر محجله بین ظهرانی خیل دهم بهم ألم یكن یعرفها قالوا بلی قال فإنهم یأتون یوم القیامه غرا محجلین من أثر الوضوء قال أنا فرطكم علی الحوض ثم قال لیذادن رجال عن حوضی كما یذاد البعیر الضال فأنادیهم ألا هلموا فیقال إنهم قد بدلوا بعدك ولم یزالوا یرجعون علی أعقابهم فأقول ألا سحقا سحقا» [4] .



[ صفحه 38]



وقال الهیثمی فی مجمع الزوائد: «وعن أنس قال قال رسول الله(ص) وددت أنی لو رأیت إخوانی الذین آمنوا بی ولم یرونی رواه أحمد وأبویعلی ولفظه ومتی ألقی إخوانی قالوا یا رسول الله ألسنا إخوانك قال بل أنتم أصحابی واخوانی الذین آمنوا بی ولم یرونی وفی رجال أبی یعلی محتسب أبو عائذ وثقه ابن حبان وضعفه ابن عدی وبقیه رجال أبی یعلی رجال الصحیح غیر الفضل بن الصباح وهو ثقه وفی إسناد أحمد جسر وهو ضعیف ولواه الطبرانی فی الأوسط ورجاله رجال الصحیح غیر محتسب» [5] .

وقال ابن عبد البر فی التمهید: «حدثنا خلف بن قاسم قال حدثنا ابن أبی رافع بمصر قال حدثنا إسماعیل ابن إسحاق حدثنا علی بن المدینی قال حدثنا حماد بن أسامه قال حدثنا الأحوص بن حكیم عن أبی عون عن أبی إدریس الخولانی عن أبی سعید الخدری أن النبی(ص) قال أنتم أصحابی واخوانی الذین آمنوا بین ولم یرونی هذا إسناد لیس فی واحد منهم مقال إلا الأحوص بن حكیم فإن ابن معین وطائفه من أهل العلم بالحدیث ضعفوه وقالوا عنده مناكیر وكان ابن عیینه یوثقه ویثنی علیه وأبو عون هو محمد بن عبید الله الثقفی أجمعوا أنه ثقه



[ صفحه 39]



وسائر من فی الإسناد أئمه» [6] .

هل رأیتم النبی(ص) لا یعترف لهم بانهم إخوانه وانما یقول أنتم أصحابیم لأن الصحبه تصدق علی مصادیق متعدده ومتكثره حتی مع الإختلاف فی المعتقد كما سمی الله أهل مكه وكفارها بأصحاب النبی فقال وما صاحبكم بمجنون. بل أن هناك أمر آخرلعله یثیر الاستغراب أكثر فتأملوا معی الروایات التی سوف أقدمها إلیكم الآن فسوف تجدون فیها أن النبی (ص) لایعترف بأخوه من معه من الصحابه ولكنه یعترف باخوه الشهداء الذین استشهدوا فی المعارك الإسلامیه. وهذا الأمریضع علامه استفهام كبیره حول الجماعه وخاصه مع تعلیل النبی(ص) لذلك بأنكم سوف ترتدون علی الأعقاب وتذادون عن حوضی أما الشهداء فلا مجال لردتهم فهم قد ماتوا علی الحق وهذه هی الروایات:



[ صفحه 40]




[1] سوره البقره الآيه 3.

[2] الدر المنثور، ج 1، ص 67.

[3] صحيح ابن خزيمه، ج 1، ص 6.

[4] سنن ابن ماجد، ج 2، ص 1439.

[5] مجمع الزوائد، ج10، ص 66.

[6] التمهيد، ج 20، ص 244 و245؛ فيض القدير، ج 6، ص 361؛ سنن البيهقي الكبري، ج 4، ص 78؛ سنن النسائي (المجتبي)، ج 1، ص 94؛ مسند أبي يعلي، ج 6، ص 118، حليه الأولياء، ج 7، ص 256.